الجمعة، 4 ديسمبر 2009

رفيق الحريري .أكبر ملف فساد حكومي بالعالم!


إذا سألت السعوديين عن رأيهم في الحريري وآله هذا الطالب الصيداوي الذي فشل باكمال تعليمه الجامعي بلبنان واتى للسعوديه مفلسا، فستكتشف أن هناك إجماعاً شعبياً على كرههم. ستجد ذلك عند المواطن العادي، وعند كثير من المسؤولين، وعند الأغلبية الساحقة من رجال الأعمال المحليين. ستسمع أقوالاً لا يليق بنشرها هنا، ولكن أهونها ما قاله مسؤول نجدي (ليس من الأمراء) بأنه: (لم يبق إلا أن يشاركنا في نسائنا)!

وقد انعكست حالة الكره على اللبنانيين عامة، ولا يوجد ما يستثير السعوديين بأكثر من التبرعات الى لبنان،
فساد بعض الأمراء السعوديين المتناغم مع فساد آل الحريري: متعدد الأوجه، ففي كل مجال هناك فساد، بل أن الفساد طابع عام لا يشذّ منه إلا القليل من الممارسات. ولعلنا نذكّر بأن فساد صفقة اليمامة التسليحية مع بريطانيا يوجد بين حلقاتها وسطاء لبنانيون يعملون أو مقربون من الحريري، وقد نشرت الصحافة البريطانية أسماء بعضهم، وهم سياسيون لامعون جداً (مثل الصفدي)!!
هولاء الوسطاء اللبنانيون هم انفسهم الذين كانوا يبيعون المدرعات والتجهيزات العسكريه التي كانت تتبرع بها السعوديه للبنان على الدول والميليشيات المتصارعه في افريقيا!
ويسوقون الاسلحه السعوديه قبل ان تصدا بمخازنها لبيعها في امريكا اللاتينيه لصالحهم!

ويتذكر السعوديون مئات المليارات من الدولارات (وليس الريالات) التي نهبتها سعودي أوجيه تحت غطاء مشاريع عديدة، بينها تطوير الحرمين الشريفين (وخدمتهما!!). وقد حاول الحريري أن يخطف مناقصة الشركة الثالثة للإتصالات، بالإتفاق طبعاً مع بعض الأمراء، ولكنّ ضغوطاً من أمراء آخرين منافسين غيّرت الوجهة.

ليست المشكلة أن هناك فساداً في السعودية. المشكلة تكمن في أنه فساد فاق كل حدود الوصف، وتخطّى كل الأطر الإقتصادية والأخلاقية الحمراء والزرقاء وكل الألوان! ولأن الفساد مثل السرطان، إن لم يجرِ احتواءه يتوسع ويقضي على المصاب، لهذا فإن أخطر ما في الفساد السعودي أنه خرج عن إطار السيطرة، لأن المفسدين هم الأغلبية الساحقة من مسؤولي الدولة وكبار إدارييها. ومعنى خروجه عن السيطرة، أن الدولة ـ ومهما كانت إيراداتها ـ لا تستطيع أن تؤدي الحدّ الأدنى من واجباتها تجاه مواطنيها، حيث يلتهم الفساد معظم المال والإمكانات. لذا لا نعجب أن يتحول ربع المواطنين السعوديين الى فقراء، بل تحت خط الفقر، وهناك ما لا يقل عن ربع آخر يعيش فقيراً، في حين خفّف وزير الشؤون الإجتماعية المشكلة وقال بأن هناك مجرد (مليوني مواطن) يعيش تحت خط الفقر! هذا يحدث في أحد أغنى بلاد العالم، فأين الأموال إذن؟
الاكيد ان جزء كبير منها حد من نسبة الفقر بلبنان حتى غدت اقل من نسبة الفقر بالسعودية وحدت ايضا من نسبة من لايملكون مسكن من اللبنانيين حتى غدوا اقل وبكثير جداممن لايملكون مسكن من السعوديين!
ومن مفارقات هذا الفساد ان الحريري استطاع ان يوقف التنميه في السعوديه في الثمانينات والتسعينات وينشرها بلبنان, كما استطاع ان يوقف الابتعاث بالسعوديه في الثمانينات و يدشن الابتعاث في لبنان حتى بلغ عدد المبتعثين اللبنانيين على حساب السعوديه لجامعات امريكا عام 99 مايعادل عدد المبتعثين من جميع الدول العربيه بما في ذلك دول الخليج السته!
ومن مفارقاته ايضا ان قرى الموارنه بجبل لبنان غطيت تماما بشبكات للصرف الصحي من المال السعودي كما غطيت قرى الاحباش والعلويين بشمال لبنان والشيعه بجنوبها فيما لازالت مدن السعوديه مفتقده لهذه الشبكات فضلا عن قراها!
ومن عجائب شركة الحريري (سعودي أوجيه) أكبر شركة تسرق على الملأ بالسعوديةولا أحد يعترض , هذه الشركة مسؤولة عن نظافة وصيانة كل القصور في الرياض وجدة والطائف ومكه والمدينه الخ التي بنتها لملوك وامراء ال سعود ، يقول لي أحد العاملين هناك يوميا نقوم بتغيير الصابون والمناشف والعطور والورد لقصور لا يسكنها أحد ، وكل هذا أخذت الشركة حسابه ، وهناك لبنانيون يعملون في الشركة يأخذون القديم الذي لم يمر على وضعه سوى يوم فيبيعونه مرة أخرى للشركة ، محدثي فلبيني يقول هل يعقل أن يسرق اللبنانيون أموالكم بهذا الشكل . قلت طال عمرك اذا كان رب البيت راضي وش دخل القاضي ؟ اللبنانيون آكليننا رضينا ام أبينا .:

هناك 8 تعليقات:

  1. ياعزيزي ...

    لو إختصرت المقال كله بصورة لقصر "الحريري" في طريق الملك عبدالعزيز في الرياض لكفى.

    لاعدمنا كتاباتك استاذ خالد

    ردحذف
  2. أكبر لصوص وعلى راس السلطة معروفين فلماذا لا يتم ذكرهم

    ردحذف
  3. أجل الله لايرحمه

    ردحذف
  4. الله لا يبارك فيه ولا في أهله

    ردحذف
  5. ليه كذا احس اني بنفجر ليه هذا الظلم واحنا محرومين حتى من الرواتب اللي تغطي الضروريات الله لايوفقهم ولايسلمهم

    ردحذف
  6. الحكومة السعودية بكبرها فاسده وامراءها اكثرهم فاسدين على رأسهم ولي العهد وابنائه، يعني جات على المسئولين والناس الهايفه.. وطبعا الفساد يتركز اكثر في طرش البحر.. استغرب من جرائتهم على السرقات وهم ليس من الوطن اصلا.. متى بس يأتي امر الله.. وصلنا لمرحلة كل الحلول لا تنفع معها.. لا ينفع الا ان تقطع الرأس ويؤتى برأس آخر....

    ردحذف
  7. عاشق الثوره..اذاامريكاتتحم في البلديعني راح يكون بلدسايب والمال السايب.....؟

    ردحذف
  8. عاشق الثوره..اذا امريكا تتحكم في البلد راح يكون بلد سايب ولمال السايب.....؟

    ردحذف