الخميس، 24 يونيو 2010

المؤسس الحقيقي للفساد

ستحوذ الملكــ فهد وأشقائه الــ 7 وأبنائهم
جميع مراكز النفوذ والقرارفي الدولة ... واستبعدوا الكثير من أخوتهم
وقربوا آخرين من أرحامهم واصهارهموأحبابهم
يُقال تجاوزا هولا الأحباب ( أكثر من 100 ألف عائلة )
نالواامتيازات الأمراء الكبار
من إعفاءات وشرهات ومحاباة ...... وصلت بالبعض منهم
إلى إمتيازات أكثير بكثير من أبناء الملك عبدالعزيز ( المؤسس )
كــ عائلة ( السديري ..... آل إبراهيم .... الطاسان ..... )

وقنن الملكــ فهد ( خارجميزانية الدولة ) ما يُعرف بـــ ( البند الخاص )
تًعطى لوزير الدفاع والداخليةوأمير العاصمة الكبرى حتى أخر العنقود من أبنائه
يُصرف له ما يسمى تحسين أوضاعسنوي ...
ماذا يحوى هذا البند الخاص من مال بيت المسلمين ( الكثير من المليارات )


وهذه العائلات المُقربة استحوذت على النفوذ ومراكز القرار
فيالقطاعات التي يرئسوها .....
فـــ قربوا بدورهم أبنائهم وأخوانهم وأرحامهموأصدقائهم
..... حتى أصبحت بعض الوزارات مُتخمة ببعض الأسر
ولا تجد موقعرفيع فيها إلا ومسند إلى أحد أبناء تلكــ العائلة


وأغدق الملكــ فهد ( رحمه الله ) على تلكــ العائلات المنح والهباءات ...
منح أراضي حكومية
منحاستيراد أعلاف ،
منح استيراد أغنام وأبقار وبعاريين ،
منح لترسيه مشاريع
ومنح أراضي بيضاء ... لتثمينها فيما بعد وإقامة مشاريع حكومية عليها ....
والجميل ... منح للوسطاء للتفاوض لنزع الملكيات القريبة من ( المسجد الحرام ) ...
وهي لفئة خاصة جدا
انتشر في وقتها تحويل العقارات المُسجلة بصكوكعثمانية
إلى صكوك سعودية وتخللها أنواع الفساد المالي والذممي واُبيح الكثير .....
فـــ المال يُغري حتى الذمم .... حتى ذمم من يزكيهم البعض


وهذه العائلات الفريدة
استحوذت على أهم الترقياتوالدورات الهامة التدريبية وبرامج الابتعاث والمناصب الرفيعة
واهتموا بتنميةمناطقهم ومساقط رؤوسهم وأهملوا زوايا هامة في الوطن كـــ الجنوب والشمال
أمامنظر خادم الحرمين ( الملك فهد )
وأصبحت الكفاءات معيار ثانوي والطموحيصارع لإيجاد موطئ قدم ... فــ عم الفساد الإداري
وهو أساس الإصلاح إن صلح صلحتالبقية ...... فـــ سال لعاب الكثير على أموال بيت المسلمين
فسرق من استطاعالسرقة بطرق نظامية 100% وضعف رقابي ....
ولا أدل على ذلكـــ إلا كلمة رئيس هيئةالرقابة
بأن هناكـــ ( 109 مليار ريال .... مليار وليس مليون )
ضائعة غيرواضح أوجه الصرف فيها خلال العشرين السنة الماضية

والحديث هنا طويل ..... وذو شجون ومأساة أمة

الأربعاء، 23 يونيو 2010

فضيلة الشيخ صالح النهابي يخرج بستايل جديد ويعترف بعلاقتة بطليقة الوليد






هل انتقلت المافيا الروسية الى رابغ؟

مساء الخير والشفافية
لشفافية وردت في التحية من باب ان الموضوع سيتحدث عن هذه الشفافية ، لأني بصراحة لم افهم كيف يمكن لشركة لا تاريخ لها و لا عنوان ان تفوز بكل بساطة بشراكة في مشروع بالمليارات بحصة الاغلبية!

لا اريد من احد ان يفهم اني اتهم اي شخصية او جهة بالفساد ، ربما اكون مخطئ وربما اكون مصيب في استنتاجي ، لكن الخبر الذي قرأته اليوم في الوطن مع وسوسة ابليس ان ابحث قادني الى استنتاج ان الموضوع ليس الا صفقة فساد اخرى !

اليكم الخبر باختصار :

13 شركة روسية تستثمر 7.5 مليارات ريال في مدينة الملك عبدالله

وقعت مجموعة منافذ نجد المملوكة للأمير سلطان بن مشعل بن عبد العزيزاتفاقية مؤخراً مع 13 شركة روسية تمتلكها مجموعة بامو القابضة الروسية (BAMO)للاستثمار بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية بأموال تتجاوز 7.5 مليارات ريال.


وقال مصدر مطلع على الصفقة في تصريح لـ " الوطن" إن مجموعة منافذ نجد ستمتلك 55% من الاستثمارات الجديدة في المدينة ، و45% للشركات روسية حيث سيكون الاستثمار في صناعة الألمنيوم والبتروكيماويات و الزجاج والحديد والبلاستيك وغيرها من الصناعات. مبيناً أن الاتفاقية جرى توقيعها في مبنى الهيئة العامة للاستثمار بالرياض مؤخرا.

تتمة:
http://www.alwatan.com.sa/Economy/Ne...8&CategoryID=2



الى هنا الخبر طبيعي

مجموعة سعودية تدخل في شراكة مع 13 شركة روسية ، ويمتلك السعوديون 55٪ من الاستثمارات وهم حاطين رجل على رجل طبعاً والروس هم من سيقوم بالعمل كله!

اللي مو طبيعي ابداً هو فوز هذه المجموعة ( منافذ نجد ) بهكذا شراكة !


السبب : لو بحثت في قوقل عن هذه المجموعة فالاجابة هي تكرار هذا الخبر فقط!


اي ان المقام الوحيد الذي ذكر فيه جملة ( مجموعة منافذ نجد ) كان في سياق خبر الشراكة الروسية!

لا تاريخ تأسيس لا مشاريع لا مجلس ادارة معروف لا ايميل لا موقع اليكتروني او سجل تجاري او رقم تلفون او حتى عنوان المدينة!

حتى لو بحثت في دليل الهاتف لن تجد اي اثر لها!!

مجرد اسم صاحب الشركة: سلطان بن مشعل!

فمن اين خرجت علينا منافذ نجد هذه؟


وكيف قبل الروس التوقيع على شراكة مع مجموعة ليس لها اي تاريخ في البلد!! تركوا كل المجموعات والشركات والتحالفات الشهيرة ، و قبلوا خوض استثمار المليارات السبع مع مجموعة مالها عنوان!

اليس هذا مثير للشبهات؟

ربما ولكني استنتجت ان هناك مقابل لهذه الشراكة العجيبة:

قمت بالتوجه الى موقع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية للمزيد من المعلومات ، وجدت فقط خبر واحد يتحدث عن شركة الزيوت الشهيرة توتال التي وقعت عقد مع شركة اعمار لبناء اول مصنع لها بالسعودية!

على فكرة : شركة اعمار هي المسؤولة عن التعاقدات والامور الانشائية بحكم انها المطور لهذه المدينة ، بينما خبر الوطن اليوم يتحدث عن الشراكة السعودية الروسية العجيبة والهدف العجيب منها وهو ( حيث تم الاتفاق على تنفيذ جميع المصانع في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية. )

السؤال هنا:

هل ضمن الروس مقدماً عقد تنفيذ جميع المصانع في المدينة مقابل اشراك مجموعة منافذ نجد المجهولة في الحصة الاكبر من كعكة السبعة مليار؟

هذا ما توصلت اليه وقد اصيب وقد اكون مخطئ!

ماهي توقعاتكم ؟




الثلاثاء، 22 يونيو 2010

المجنس الدباغ يتقاسم الوطن مع الهنود تحت نظر و سمع الملك و الحكومة

بموضوعية

بترومين والاستثمار العكسي السلبي !

راشد محمد الفوزان
خبر تم تناقله خلال الأيام الماضية من وكالات الأنباء العالمية ، وتصريحات رسمية نشرت بصحفنا من مسؤولي شركة " بترومين " ، فماذا حملت الأخبار ؟ شركة أرامكو في عام 2007 قامت ببيع شركة بترومين بسعر 200 مليون دولار أي ما يعادل 750 مليون ريال ، البيع تم لشريكين احدهما أجنبي وهي مجموعة " هندوجا " المملوكة لشركة هندية ، والآخر هي مجموعة الدباغ كما أعلن رسميا . وتملك الشركة الأجنبية السعودية شركة " بترومين " التي تختص نشاطها بالمشتقات البترولية من صناعة زيوت والتشحيم وغيره . بعد هذا الشراء الذي تم عام 2007 نأتي اليوم لعام 2010 فماذا تغير ؟ تتجهة الان مجموعة " هندوجا " لطرح أولي لنسبة 30% من رأس مال " بترومين " في السوق السعودي وهذا سيعود على الشركة بعائد يبلغ 800 – 1000 مليون دولار أي ما يقارب 3،750 مليارات ريال ، بمعنى أن الشركة " هندوجا " ستطرح 30% فقط ، وسيبقى لديها والشريك الآخر السعودي 70% من الشركة أي سيبقى لديهم ملكية 70% وتعادل قيمته وفق طرحهم الأولي ما يقارب 1،866.66 مليار دولار أي ما يعادل 7 مليارات ريال . هل تصورنا الوضع الآن ؟ أي رأس المال كاملا وفق هذا الطرح وبدون خصم 30% المزمع طرحة هو 2،666.66 مليون دولار أي ما يعادل 10 مليارات ريال ، كيف حسبت كالتالي لمزيد من الوضوح وعدم اللبس ، إذا كان المطروح 800 مليون دولار للاكتتاب ، فان رأس المال الأساسي يحسب كالتالي ( 800 مليون دولار يقسم على نسبة الطرح وهي 30% ) وبذلك نوجد رأس المال .
إذاً شراء مجموعة " هندوجا " لبترومين من أرامكو عام 2007 كان بقيمة 200 مليون دولار أي ما يعادل 750 مليون ريال ، واليوم وبعد 3 سنوات أصبحت قيمة الشركة أي " بترومين " تعادل 10 مليارات ريال ، وتم حسابها بالأرقام كما أرفقت تفصيلا ومن تصريحات مسؤولي شركة " هندوجا " السيد سينجاي هندوجا " ، طبعا ليس هناك استثمار في بقعة من الأرض في هذا الكون يمكن أن يحقق استثمار 750 مليون ريال أن يصبح بعد ثلاث سنوات 10 مليارات ريال أي 9 أضعاف ؟ إذاً هناك خلل ؟ الخلل أين ؟ ليس في المشتري " هندوجا " ولا شريكه " الدباغ " ؟ ولكن السؤال وعلامة الاستفهام الكبيرة لماذا قامت شركة البترول العالمية الأولى في العالم ببيع " بترومين " بسعر 750 مليون ريال ؟ خاصة أن بترومين تمتلك نسبة 38% من أعمال التوزيع لمنتجات البترول في المملكة ؟ وتبلغ إيرادتها السنوية 500 مليون دولار أي 1،875 مليون ريال سنويا ، وهناك معدل نمو كبير سنويا لا يقل عن 4% إذاً ما هي مبررات بيع " بترومين " وهي شركة رابحة ، وتملك كل الميز النسبة للتزود بالبترول من الشركة الأم وهي " أرامكو " ؟ ثم ماذا يعني طرح " بترومين " للاكتتاب والحصول على 3 مليارات ريال من المكتتبين ووضعها بجيوب المستثمرين الأجنبي والسعودي وبذلك حصلوا على ما دفع عام 2007 أضعاف ، وبقيت أيضا حصة 70% بأيدي المستثمرين الأجنبي والسعودي ؟ أي نوع من التفريط يحدث من أرامكو ؟ وأي نوع من الاستثمار يحدث يا هيئة الاستثمار ؟ وأي نوع من طرح هذا النوع من الشركات الذي يستهدف تحقيق ثراء فاحش ومبالغ به بظروف وأوضاع الجميع يدركها ؟ من وافق ؟ ومن سمح ؟ ومن فوض ؟ ومن ومن ... سؤال للجميع ، فمن يجب ؟ أم الصمت هو أفضل إجابة ؟


الفساد في المملكة ... محاولة للفهم .

الفساد المالي في الأونة الأخيرة أضحى من الأشياءالقليلة التي يتفق عليها غالبية المواطنين بمختلف توجهاتهم الفكرية , وذلك أنه فاق كل حد وتجاوز اللامعقول ناهيك عن المعقول – إن كان ثمة معقولا في الفساد – والغريب أن هذا يحدث في وقت الإصلاح والإنفتاح والشفافية , بل في وقت أصبحت فيه الحريات – على مستوى الإعلام – أعلى سقفا من أي عهد سابق , والأغرب من هذا كله أن أعلى سلطة في البلد تعترف به ودون مواربة , كما في حديث الملك للوزراء عند إقرار ميزانية العام الجاري والتي تحدث فيها عن مشاريع (ضائعة ) وتعهده – في مقابلة صحيفة السياسة الكويتية – بأنه سيراقب أدائهم – الوزراء – وسيكونون تحت عينه !! ولاننس كذلك الموقف التاريخي من كارثة سيول جده التي حاول الإعلام الرسمي عبر وكالة واس تجاهلها إضافة إلى أن الأمير خالد الفيصل قد حاول تهوين الكارثة بدعاوي فجة وغير مقبولة قبل البيان التاريخي للملك والذي بعده تغيرت الحسابات 180 درجة , وأستبشر الجميع خيرا , من أن عهدا من حساب الفاسدين قد أشرق . وأن تحييد الفساد أصبح مسألة وقت لا أكثر ,,, كل تلك الآمال ذهبت أدراج الرياح بعد الإطلاع على حجم الفسادفي المشاريع الحكومية ومنها على سبيل المثال لا الحصر مشروع ساهر والذي تجاوز قيمته الفعلية بعشرات المرات متى قارناه مع شبيهه في دبي , وكذلك مشاريع وزارة التربية والتعليم مثل مشروع بناء 200 مدرسة ب 2 مليار , وكذلك طلب الرئاسة العامة لرعاية الشباب 8 مليار ريال لصيانة المرافق الرياضية !! بينما الواقع المشاهد على الأرض يقول بأن مشاريع الرئاسة كاملة وفي كامل الوطن لاتبلغ نصف هذا الرقم .. وليس آخرها مشروع قطار المشاعر والذي يبدو أنه كان القشة التي قصمت ظهر أكثر المتفائلين بمصداقية الحكومة في حرب الفساد ..
هذا التمهيد أراه ضروريا قبل أن أحدد – حسب وجهة نظري – أسباب جموح الفساد بكل هذه الوقاحة . والتي لاتخرج عن واحد من ثلاثة أسباب ..
أولا : أن المخصصات التي حرم منها الأمراء في بداية عهد الملك عبدالله باليد اليمنى قد عادت إليهم باليد اليسرى أضعافا مضاعفة عبر ترسية المشاريع الحكومية بأرقام فلكية , وكما نعلم فإن الشركات الكبرى في المملكة إما أنها بالشراكة مع أحد الأمراء أو أن المواطن الظاهر في الصورة كمالك للشركة مجرد ديكور لا أكثر , وبهذا نفهم لماذا حرمت الشركات الأجنبية المحترفة مثل الشركات الكورية من العمل في السعودية رغم أن الشركات السعودية غير قادرة على تنفيذ ولو 10% من المشاريع ,,

ثانيا : ربما أن الأزمة المالية العالمية قد ذهبت بالمدخرات السعودية في أمريكا – ال 400 مليار دولار – وتم تعويض المملكة معنويا بإدراجها ضمن الدول العشرين . ولأن ذلك كذلك وحتى لاتكتشف الحقيقة المرة عمدت الحكومة إلى مضاعفة أرقام المشاريع أضعافا كثيرة حتى تبدو تكلفة التنمية التي لا تتجاوز ال 80 مليار دولار مثلا وكانها ب 500 أو 600 مليار دولار .. على الورق طبعا ..

ثالثا : ربما أن السبب الحقيقي : خليط من السببين الأول والثاني ,,

الثلاثاء، 15 يونيو 2010

المهندس عبد العزيز الحصين أمين المدينة المنورة

كلنا يعلم مشكله المرور في المدينه المنورة
وهناك شوارع كثيره تحتاج إلى كباري وانفاق
ونجد انه هناك كوبري بني خصيصا لمنزل الحصين
وكوبريان اخران في منطقة منزله
هل يعقل هذا!!
اكبر سرقة في تاريخ منطقة المدينه, والتي حاول الحصين تمريرها على منطقة الفقره, وحاول إيهام الملاك بأن الموضوع يقف خلفه امراء وشخصيات متنفذه , وبالأخر يتضح انه امرٌ دبر بليل بين ثلة من الأنذال المستغلين, وكانت ردود الجهات الرسميه وإعتراف المجلس البلدي بحقوق الملاك, لطمة مؤلمة للحصين. بعد الاف الشكاوى والمعاريض والمطالبات التي قام بها الملاك, لسمو امير المدينه ولوزير الداخليه ولأمير الرياض واخيرا للملك عبدالله..
وكلنا يعلم قصة الفندق الشهيرة التي انتشرت بالمنتديات قبل فترة ..والتي تم إقتطاع أرض الفندق من شارع حكومي..
أي بمعنى..تم سرقة شارع حكومي بالكامل وعمل فندق مكانه ..ولا تنسى أرض أسماك الحمراء

الأربعاء، 2 يونيو 2010

اللص صالح بن محمد بن صالح الحجاج العضو السابق في مجلس الاتصالات السعودية وتغريمه 7.3 ملايين ريال

إدانة عضو سابق في مجلس الاتصالات السعودية وتغريمه 7.3 ملايين ريال
واس -
اعلنت هيئة السوق المالية صدور قرار نهائي من لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية امس الاول، في الدعوى المقامة من هيئة السوق المالية على صالح بن محمد بن صالح الحجاج، وقد انتهى منطوقه إلى تأييد القرار الصادر من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية القاضي بإدانة المذكور بتداول سهم شركة الاتصالات السعودية خلال يومي 19و20/12/2004م بناءً على معلومة داخلية حصل عليها بحكم عضويته بمجلس إدارة الشركة ، مخالفاً بذلك المادة الخمسين من نظام السوق المالية والفقرة (أ) من المادة السادسة من لائحة سلوكيات السوق، وإيقاع العقوبات التالية به:
- إلزامه دفع المكاسب التي حققها نتيجة هذه المخالفة إلى حساب الهيئة، والبالغة (7,249,365) سبعة ملايين ومئتين وتسعة وأربعين ألفاً وثلاثمائة وخمسة وستين ريالاً.
- فرض غرامة مالية عليه مقدارها (100,000) مئة ألف ريال عن هذه المخالفة.
- منعه من العمل في الشركات التي تتداول أسهمها في السوق مدة ثلاث سنوات.
وبهذا تؤكد هيئة السوق المالية حرصها على تطبيق نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وحماية المتعاملين من الممارسات غير المشروعة.